الرئيسية / مقالات / أسئلة و أجوبة في الطريق إلى الحل بقلم: أ.عبدالله جمعة

أسئلة و أجوبة في الطريق إلى الحل بقلم: أ.عبدالله جمعة

اقترب العام الدراسي الجديد لتعود معه كل القضايا التربويَّة فاتحة الباب على مصرعيه لنقاش طال كثيراً حول المناهج و استراتيجيات التعليم و المخرجات التعليميَّة و المشاريع التربويَّة و أشياء أخرى كثيرة … و السؤال الذي يطرح نفسه هو : هل أفضت تلك النقاشات إلى حلول جذريَّة للمشاكل التي أوجدتها ؟
الجواب : مازالت تلك المشاكل قائمة حتى أصبح البعض يعتبرها من الأشياء مستحيلة الحل .
و هنا يأتي الدور علينا كتربويين لتبسيط تلك المشاكل و إيجاد الحلول المناسبة التي ستدفع بعجلة العملية التعليمية إلى الأمام .
أسئلة و أجوبة في الطريق إلى الحل .
💡ما هو المجتمع التعليمي ؟
لم يعد المجتمع التعليمي مقتصراً على المعلم و الطالب فهذا الشيء أصبح من الماضي لكنه في حُلَّته الجديدة يضم كلاً من الهيئتين الإداريَّة و التعليميَّة و المبنى المدرسي هذا فيما يتعلق بالمدرسة أما خارج أسوار المدرسة فهو يضم ولي أمر الطالب و البيئة التي يعيش فيها الطالب و هذا المجتمع التعليمي محوره الأساس هو الطالب ذاته . عند فهمنا للمجتمع التعليمي و الأطراف المشاركة فيها نستطيع بكل سهولة تشخيص المشكلة و تحليلها و إيجاد حلول جذرية لها . فعندما تكون المصطلحات ضبابيَّة و المهام غير واضحة سيلقي كل شخص قصوره على الآخر و بهذا الشكل ندخل في دوَّامة اللاحل . لكن مع تحديد المهمات سيتضح القصور و من المسؤول عندها نكون قد سلكنا الطريق الصحيح لإيجاد حلول لمشاكل المجتمع التعليمي .
💡ما هو الدور المنوط بي كمعلِّم في هذا المجتمع التعليمي؟
التعليم أمانة من أعظم الأمانات التي عُرضت على السماوات و الأرض و أبينَ أن يحمِلنها لتأتي أنت أيها المعلم و تحملها فكن على قدر كبير من المسؤولية تجاه مهنتك ، اطلع بشكل مستمر على خبايا مهنتك و على الجديد في تخصّصك ، لا تأبه للآخرين إن هم لم يقدِّروا تعبك ، لا عليك اعمل بصدق و سيأتي اليوم الذي يتحدَّث عملك عنك .
💡ما هو واجبي كوليّ أمر ؟
تذكَّر ( كلكم راعٍ و كلكم مسؤول عن رعيَّته ) ، ابنك هذا أنت المسؤول عنه في الدرجة الأولى ، مسؤول عن تربيته و عن أخلاقه و عن صحَّته و عن ثقافته و عن علمه ، اعمل قدر استطاعتك على أن توفِّر له بيئة صحيَّة لينشأ ذو شخصيَّة خيِّرة نيِّرة يضع بناء مجتمعه و ازدهاره أمام عينيه دائماً .
ابنك نشأ في زمن غير زمانك و متطلباته تختلف عن متطلباتك ، لذلك ابتعد عن الفكرة السلبية المتأصِّلة في أذهان الكثيرين من أن المناهج القديمة أفضل من المناهج الجديدة ، لا تكن أنانياً فمن حق ابنك أن يحصل على المعلومة بأسلوب عصري يناسب قدراته .
💡ما هو المنهج القائم على الكفايات ؟
في يوم شديد الحر شعرت بعطش شديد تناولت كأس من الماء تخلَّصت عندها من العطش هذا ما يسمَّى الكفاية و هو تناولك الماء بالقدر الكافي ليصرف عنك الشعور بالعطش لو تناولت كأس آخر سترتوي تماماً و عندها تحققت الكفاءة ، هذا المثال ينطبق تماماً على المنهج القائم على الكفايات و هو أن يحقق الطالب كفايته من المفاهيم العلميَّة المطروحة و يُترك المجال أمامه ليحقق الكفاءة و التي تعتمد على سرعة البديهة و الممارسة و الثقة بالنفس .
المعلم في المنهج القائم على الكفايات تحوّل إلى موجِّه و مُيسِّر ليس إلا لكن مهامه ارتقت بشكل أكثر احترافيَّة حيث أصبح مبتكراً لمصادر تعلم فعَّالة تساعد الطالب على تحقيق الكفاية .
أخيراً : ادعى أحد الحكماء بقدرته على الإجابة عن أي سؤال يُطرح عليه . سمِع بخبره فتى صغير و أراد أن يختبره بسؤال ليس له القدرة على الإجابة عنه ، ذهب الفتى إلى الحكيم واضعاً فراشة في يديه خلف ظهره و قال في نفسه سأوجه سؤال إلى الحكيم : هل الفراشة حيَّة أم ميِّتة ؟ فإن أجابني ميِّتة سأطلقها لتطير و أريه كيف أخطأ الإجابة و إن أجابني عكس ذلك سأتخلص منها و أريه كيف جانبه الصواب . و عند سؤاله للحكيم هل الفراشة حيَّة أم ميِّتة ؟ أجاب الحكيم : الأمر عائد إليك .
كذلك الأمر عائد إلينا كمجتمع في إصلاح العملية التعليمية و النهوض بها لتتحقق رؤية صاحب السمو حفظه الله .

معلم الرياضيات
عبدالله جمعة يحيى

عن moalem

شاهد أيضاً

“التكريم بالذاكرة” بقلم: أ. سعد عطية الحربي

يحتفل المعلمون اليوم في أرجاء المعمورة بيوم المعلم الذي أعلنته اليونسكو رسمياً في الـخامس من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.