الرئيسية / أخبار / الحويلة: وزارة التربية تواكب التوجه العالمي في تقديم مستوى خدمي وتعليمي متميز لذوي الاحتياجات الخاصة

الحويلة: وزارة التربية تواكب التوجه العالمي في تقديم مستوى خدمي وتعليمي متميز لذوي الاحتياجات الخاصة

أشار الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي بوزارة التربية د. عبدالمحسن الحويلة أن دولة الكويت قد أولت أهمية كبيرة لحقوق ذوي الإعاقة، وذلك ضمن إطارٍ خطة التنمية الوطنية 2035 التي رسم ملامحها، وحدد أهدافها حضرة صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ـ حفظه الله ورعاه ـ والتي تهدف إلى تمتّع الأشخاص من ذوي الإعاقة بكامل الحقوق والحريات دون تمييز، وإشراكهم في المجتمع على قدم المساواة ، وهو ما صدرت التشريعات القانونية الكفيلة والمنظمة لتحقيق تلك الغاية، بالإضافة إلى إنشاء الهيئات المتخصصة للاطلاع بتحقيق ذلك الهدف السامي. جاء ذلك خلال حفل استقبال المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالأشخاص ذوي الإعاقة كاتالينا ديفانداس أغيلار في مدارس التربية الخاصة صباح اليوم بحضور الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي د. عبدالمحسن الحويلة ومدير إدارة التربية الخاصة د. سلمان اللافي، حيث تأتي زيارة السيدة أغيلار إلى دولة الكويت في الفترة ما بين 26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر 2018 .

وقد لفت الحويلة ان وزارة التربية تواكب التوجّه العالمي في تقديم مستوى خدمي وتعليمي متميز،  ممثلة بقطاع التعليم الخاص والنوعي وتحرص على اتخاذ كافة التدابير الفعّالة، وإعداد التجهيزات اللازمة لضمان تمتع ذوي الاحتياجات الخاصة بكافة حقوقهم ، وتوفير الخدمات الوقائية والإرشادية والعلاجية والتأهيلية ،بما في ذلك توفير الكوادر المتخصصة، في إطار خطة شمولية تراعي حصولهم على كافة حقوقهم التدريبية والتعليمية ،  وأكد الحويلة على أننا جميعاً شركاء في بناء هذا الوطن، وأن تقدم الكويت ونهضتها يحتاج إلى سواعد أبنائها الفتية من كافة أطياف المجتمع، متمنيا لإخواننا وأبنائنا من ذوي الإعاقة كل التوفيق والسداد في كفاحهم وثباتهم من اجل تحقيق أحلامهم وطموحاتهم في مسيرة الوطن.

وقدم الحويلة شكره الجزيل الى مدير إدارة مدارس التربية الخاصة د. سلمان اللافي والى مقررة الأمم المتحدة لحقوق ذوي الإعاقة السيدة كاتالينا دفنداس ،  و لكل من ساهم في إنجاح هذا الحفل الكريم ونحو مزيد من التقدم والنجاح.

من جانبها أكدت مقررة الأمم المتحدة لذوي الإعاقة  السيدة كاتاليناأغيلار انها ستسعى خلال زيارتها  إلى التركيز على الخطوات التي اتخذتها دولة الكويت بشأن تنفيذ اتفاقية حقوق ذوي الإعاقة، لا سيما في مجالي الحماية الاجتماعية والأهلية القانونية ، مضيفة انه سيصبّ جلَّ الاهتمام على خطة التنمية الوطنية الكويتية لعام 2035 التي تنص على إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة . كما ستعمل المقررة الخاصة على رفع تقاريرها إلى مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة و ستسدي المشورة بشأن إعمال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على نطاق واسع، ويشمل ذلك دعم الحكومات من أجل تحديد الممارسات الجيدة والفرص والتحديات وثغرات الحماية في هذا المجال . ويسترشد عملها باتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وغيرها من المعايير الدولية لحقوق الإنسان . وقد تم في نهاية الحفل تكريم السيدة أغيلار من قبل الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي د. عبدالمحسن الحويلة ، وقام الحضور بجولة تفقدية لمرافق مدرسة التربية الفكرية للبنات التابعة للتربية الخاصة .

عن المحرر

شاهد أيضاً

تساؤلات؟ بقلم : أ.ضحوي منور الشمري

هاهي وزارة التربية تتهيئ للتغيير ، بعد استقالة وكيل الوزارة د.هيثم الأثري ووكيلة التعليم العام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.