الرئيسية / مقالات / الطالب المقنع لا يستوجب ذلك العقاب يا معالي الوزير بقلم: أ.خالد عيد العتيبي

الطالب المقنع لا يستوجب ذلك العقاب يا معالي الوزير بقلم: أ.خالد عيد العتيبي

الطالب المقنع لا يستوجب ذلك العقاب يا معالي الوزير
بقلم: أ.خالد عيد العتيبي

قرأت الكثير من التعليقات في حادثة حريق مدرسة فرحان الخالد المتهم فيها أحد الطلاب وكانت في غالبيتها متطرفة إما ضد إدارة المدرسة واتهامها بأنها من أجبرت الطالب للسير في هذا الاتجاه، .وطرف آخر ضد الطالب منادية بأن يتخذ بحقه أقصى العقوبات.

ولعل التصريح المنسوب لوزير التربية الدكتور محمد الفارس والمنشور في جريدة الأنباء “ستكون قرارات الوزارة بفصل الطالب من جميع مدارس التربية في حال إدانته” هو ما دفعني لكتابة هذا المقال.

أتفق مع من ذهب أن فعلته تعتبر من الأخطاء الجسيمة وتستوجب العقوبة فمن أمنها أساء العمل لكن العقوبة المتخذة بحق الطالب المراهق في حال إدانته يجب أن تكون عقوبه تربوية الهدف منها سامياً غايتها تقويم وتعديل سلوكه وليس زيادة الطين بلة وهدم وتحطيم لمستقبله، فلا أعلم حقيقة ماهو مستقبل مراهق لم يسجل في صحيفته السلوكية أي مخالفات سابقة ثم يحرم من الدراسة! وغيرها من العقوبات التي قد تصنع منه منحرفاً على مستوى متقدم من الإجرام. فالمدرسة بالسهولة ترمم والأثاث يستبدل بغيره والحيطان تصبغ لكن الإنسان إذا هدم في مقتبل عمره سنخلق منه المجرم المتمرد الحاقد على مجتمعه.

هل فكر المسؤولون بما فيهم سعادة الوزير بعرضه على المختصيين الاجتماعيين والنفسيين وعمل عقوبات تربوية غايتها تعديل السلوك بدلاً من تدمير مستقبل إنسان في سن المراهقة!! ماذا لو غرم بصيانة ما أفسده وتكليفه بعقوبات داخل مدرسته على سبيل المثال تنظيفها يومياً بعد نهاية الدوام وغيرها من المهام الكثيرة التي قد يكون للمختصين حلولا تربوية في مثل تلك الحالات .

بالنهاية قد يكون هذا المراهق ابني أو ابنك أو حتى ابن الوزير نفسه فليس أحد معصوم من الخطأ والزلات إلا الأنبياء والرسل.

عن moalem

شاهد أيضاً

معلم نت | مقالات | اختبار تيمز ونظامنا التعليمي بقلم: أ. نواف أحمد الزهاميل مدير مدرسة مساعد

        اختبار تيمز هو عبارة عن دراسة دولية تُقام كل أربع سنوات …

2 تعليقان

  1. رابعه حسن يوسف

    اوافقك الراي ردت فعله غريبه عندما حقد علي المدرسه فالولد عنده اتجاه عدواني يجب ان يقوم سلوكه ويعالج ولا يحارب يجب ان تكون عقوبته مثلا تعديل وتصليح ماتلفه راح تقولون اهله مالهم ذنب الولد يقوم بالتعديل والترتيب والتنظيف واعطائه مسؤوليه بالاداره واستغلال افكاره وطاقته واتمني لاتكون ردت فعلكم وعقابكم مثل ردت فعله فهو بالتالي مراهق وشكرا والله يهديطالباتنا وطلابنا يارب ويفرحنا بنتايجهم

  2. طلال العنزي

    كلام صحيح 100‎%‎ وانا اؤيد كلامك

    يعطيك العافيه

    ياليت يفهمون المسئولين هالكلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.