الرئيسية / أخبار / الكويت تشارك العالم إحياء اليوم العالمي لمحو الأمية

الكويت تشارك العالم إحياء اليوم العالمي لمحو الأمية

شارك الكويت العالم اليوم إحياء اليوم العالمي لمحو الأمية الذي حققت في ميدانه العديد من الإنجازات انخفضت معها نسبة الأمية بين الكبار إلى أقل من 2% وأغلبهم من النساء بعد سن الـ60 عاما.

واستطاعت الكويت، ممثلة في وزارة التربية، القضاء تماما على أمية التعليم لدى الأبناء عقب إقرار التعليم الإلزامي، في حين تعمل الآن على إدخال مرحلتي رياض الأطفال والثانوية ضمن التعليم الإلزامي.
وفي حين قامت الكويت بجهود ملحوظة في مجال محو الأمية، أعلنت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) إيرينا بوكوفا في رسالتها هذا العام أن 758 مليون نسمة من سكان العالم الراشدين أميون، وأن ثلثي سكان العالم الأميين نساء.

أما على المستوى المحلي، فقد بذلت الحكومة الكويتية، ممثلة بوزارة التربية، جهودا جبارة في سبيل القضاء على ظاهرة الأمية، فسنت العديد من القرارات والقوانين التي تصب في هذا الاتجاه.

وقالت وكيلة وزارة التربية للتعليم العام فاطمة الكندري إن للكويت تجربة رائدة في هذا المجال استفادت منها بعض الدول الأخرى، لافتة إلى أن الوزارة قطعت شوطا كبيرا في محو الأمية إلى أن قضت تماما على أمية الأبناء، في حين فرص التعليم متاحة للجميع دون جنسية لمن يرغب في الالتحاق بمراكز تعليم الكبار.

وأوضحت أن كل من ابتعد عن مقاعد الدراسة لظرف ما يمكنه العودة مرة أخرى دون تحديد لأي جنسية أو عمر، حيث وفرت الكويت مراكز التعليم في مختلف المناطق التعليمية، لأن التعليم حق أساسي للإنسان بغض النظر عن النوع أو الجنسية.

من جانبه، قال وكيل وزارة التربية المساعد للمنشآت التربوية والتخطيط د.خالد الرشيد إن التخطيط التربوي من أهم العناصر الرئيسية لتطوير العملية التعليمية والتنبؤ بالمستقبل وبناء الخطط التربوية.

عن moalem

شاهد أيضاً

د. الأثري يلتقي بالوفد العماني

اجتمع وكيل وزارة التربية الدكتور هيثم الأثري صباح اليوم مع وفد من سلطنة عمان، وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.