الرئيسية / مقالات / الموجه الفني موجهاً ومقوماً لا مقيماً بقلم: أ.خالد عيد العتيبي

الموجه الفني موجهاً ومقوماً لا مقيماً بقلم: أ.خالد عيد العتيبي

أحد أبرز المواضيع الإدارية والتي تخضع لمنطقية التفكير قبل القرارات واللوائح المنظمة هي التسلسل الوظيفي والهيكل التنظيمي الذي يحدد المرؤوس ورئيس المباشر وعليه جاء المعلم يليه رئيس القسم ثم مدير المدرسة ثم مراقب المرحلة ومن ثم مدير الشؤون التعليمية من جانب ومن الجانب الآخر الموجه الفني ثم الموجه الأول ثم مدير الشؤون التعليمية وهذا هو هيكل الوحدات  التنظيمية للمنطقة التعليمية.

ومن هذا يتضح أن هناك مساران يلتقيان في إدارة الشؤون التعليمية ويتبعان مدير عام منطقة تعليمية. وحيث المادة (15) من في مجال تقييم الأداء يكون تحديد الرئيس المباشر والرئيس التالى له و الحالات التي لا يتوافر فيها رئيس تال حسب التقسيمات التنظيمية في الجهة وفقا للهيكل التنظيمي المعتمد من مجلس الخدمة المدنية.

لذا من البديهي أن الموجه ليس مسؤولاً مباشراً للمعلم لأن الذي يليه ليس مدير المدرسة ولا مراقب المرحلة بل الموجه الفني الأول! وكذلك الموجه ليس رئيساً لرئيس القسم لأن رئيسه المباشر ليس مدير المدرسة بل الموجه الفني الأول.

كما كان أصدر الوكيل المساعد للقطاع الإداري الأستاذ فهد الغيص العام الماضي برقم ٢٩٧٣٠٦ تاريخ ٣/٥/٢٠١٧م  تعميما بشأن قواعد وأسس وإجراءات ومواعيد تقييم أداء الموظفين مفاده أن الرئيس المباشر هو رئيس القسم والذي يليه مدير المدرسة ولم يكن للموجه وجود في هذا التسلسل.

وفي الكتاب الصادر برقم ١٠٩٦٩٠٩ بتاريخ ٢٢/١١/٢٠١٧م من قطاع التعليم العام والتي حاولت فيه الوكيلة السابقة للتعليم العام فاطمة الكندري ارضاء الموجهين كرد فعل على الكتاب الصادر من الوكيل الإداري بتوضيح ذلك إلا أنها وللأسف وضعت عنوان الكتاب مطاطاً فجاء على النحو التالي “بعض مهام الموجه الفني للمجال الدراسي” وكان هذا العنوان مفتوحاً بكلمة “بعض” لأنها لا تستطيع وضع كلمة يقوم الموجه بالتقييم فجعلتها مفتوحه مبهمه وللأسف، ومع ذلك نعرض لكم المهام التي ذكرتها في كتابها:

-الإشراف على تطبيق المناهج الحالية والجديدة للمادة الدراسية ومعالجة مشكلات التطبيق الخاصة بالتعاون مع إدارة المدرسة وإعداد التقارير والتوصيات المناسبة بشأنها ورفعها للموجه الفني الأول للمادة في المنطقة التعليمية.

-زيارة المعلمين في الفصول لتشخيص مستويات الأداء.

-حصر الإحتياجات التدريبية للمعلمين وتقديم برامج منوعه للإنماء المهني تلبي احتياحاتهم.

-وضع خطط التنمية المهنية للمعلمين.

والخلاصة من ذلك أن الموجه الفني ليس له صلاحية لا في تقييم المعلمين ولا رؤساء الأقسام وأعلم أن البعض من أخواني وأخواتي الموجهين الفنيين قد يزعجهم هذه الحقائق الإدارية لكن هذه اللوائح وهذه النظم وهكذا يكون فك تداخل الإختصاصات.

والحقيقة التي تدعو للحزن هل يعقل بعد أكثر من ١٠٠ عام من التعليم النظامي في الكويت لم نستقر على من هو المسؤول المباشر … إذا كانت مثل هذه المواضيع البسيطة جدا جدا لم يوضحها المسؤولين فهل سنستقر على نظام تعليمي راسخ؟

عن moalem

شاهد أيضاً

خطوة صحيحة نحو الإصلاح بقلم الأستاذ حمد السهلي مدير مساعد بمدرسة مزعل هزاع الصلال.إ. بنين

خطوة طيبة خطتها وزارة التربية بعدما نزلت من عليائها للميدان لتنظر أهم أزمة يمر بها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.