الرئيسية / أخبار / النجار: تنظيم استثمار مقاصف المدارس الحكومية عن طريق استغلال المشروعات الصغيرة

النجار: تنظيم استثمار مقاصف المدارس الحكومية عن طريق استغلال المشروعات الصغيرة

أكد الوكيل المساعد للشؤون المالية ورئيس اللجنة المشتركة بين وزارة التربية والقطاع د. يوسف النجار على أهمية اللقاء التشاوري الخاص بمشروع تنظيم استثمار مقاصف المدارس الحكومية عن طريق استغلال المشروعات الصغيرة . جاء ذلك في اللقاء التشاوري الذي عقدته اللجنة المشتركة بين وزارة التربية والقطاع الخاص بحضور مدير ادارة المشاريع الصغيرة في برنامج اعادة الهيكلة م. فارس العنزي واخصائية التغذية بالهيئة العامة للغذاء والتغذية انتصار الهيفي ومدير الإدارة المالية بدر المطوع ومن الصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة بسمة الجاسم ومديري المدارس . وقد تحدث مدير ادارة المشروعات الصغيرة في هيكلة القوى العاملة م. فارس العنزي حول أهمية المشروعات الصغيرة وتشجيعها لافتا الى أن مخرجات التعليم في البلاد بلغت 25 ألف طالب سنويا , وأن توفير فرص العمل من خلال دعم المشروعات الصغيرة يحقق الأهداف المرجوة مثل توفير خيارات متعددة من الأطعمة الصحية للمقاصف المدرسية ورفع الوعي الصحي الغذائي عند طلبة المدارس وتشجيعهم على ممارسة سلوكيات التغذية الصحية و توفير الوجبات بأسعار معقولة و تقليل المشاكل التي تنتج عند تعدد الشركات الموردة للمقاصف , كذلك يهدف المشروع لخدمة الطلبة وطاقم المدرسين .
من جانبها أوضحت بسمة الجاسم من الصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة عن خطة تنفيذ المشروع والتي تكمن في المرحلة الأولى بتحديد ” نموذج العمل ” وتحديد ” شروط الوجبة النموذجية ” مثل دليل أغذية صحية معتمد ( اعتماد رمز دليل طبقي الغذائي ) و توفير ( طبق الأكل الصحي ) و توفير خيارات متعددة من الأطعمة الصحية مطابقة للهرم الغذائي , والمرحلة الثانية بتحديد نموذج اختيار المبادرين والموردين كشروط الاختيار بأن يكون كويتي الجنسية ولا يقل عمره عن 21 سنة وأن يكون متفرغ للمشروع وأن يلتزم المبادر بتوفير الكادر الوظيفي المطلوب بما يتناسب مع عدد الطلبة في كل مدرسة . أما المرحلة الثالثة تكمن في تحديد اطار ” المرحلة التجريبية ” مثل التحليل المالي كالمبيعات والتكاليف وشركات تمويل غذائية ” معتمدة ” التي توفر أغذية صحية ومتنوعة للطلبة وبأسعار مناسبة .

من جانبها أشارت أخصائية التغذية بالهيئة العامة للغذاء والتغذية بقطاع شؤون تغذية المجتمع انتصار الهيفي أن للمقاصف المدرسية العديد من الإجراءات التطويرية التي تهدف الى تطابق توصيات منظمة الصحة العالمية واللائحة الفنية الخليجية للمقاصف المدرسية ومواكبة التنمية الصحية والاجتماعية والاقتصادية لدولة الكويت , مضيفة أن هناك أهداف تطويرية على المستوى التربوي مثل تعديل العادات الغذائية للطلبة وتوفير جهود وأوقات العاملين في المجال الاداري والتربوي للعمل باختصاصاتهم , كذلك أهداف على المستوى الصحي مثل تعزيز الحالة التغذوية لطلبة وطالبات المدارس وتقليل معدلات الإصابة بالأمراض المرتبطة بالتغذية , وأيضا أهداف على المستوى المجتمعي والتنموي والاقتصادي مثل توفير فرص عمل لعدد من الشباب الكويتي من خلال استثمار المقاصف وتقليص الإنفاق في مجال العلاج والرعاية الصحية .

عن moalem

شاهد أيضاً

بيان من وزارة التربية بشأن انعقاد القمة الخليجية

عاجل| تعلن وزارة التربية عن تعطيل الدراسة في بعض المدارس بالبلاد غدا الثلاثاء، بمناسبة انعقاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *