الرئيسية / مقالات / بعض خبايا المقابلات الشخصية بقلم الأستاذ حمد السهلي

بعض خبايا المقابلات الشخصية بقلم الأستاذ حمد السهلي

 

المقابلات الشخصية نوع من الاختبارات للمفاضلة بين المتقدمين ، وهى ليست كما يشاع بأن الهدف منها قياس الشكل والهيئة بل تتعدى ذلك لمعرفة اللجنة لهذا المتقدم ومدى كفاءته لتولي هذا المنصب ، فمن الأمور التى تحرص اللجنة على معرفتها عن هذا الشخص المتقدم مايلى:
١- مدى جدية المتقدم وحماسته لتولى الوظيفة ٢- مدى إلمامه بأبسط متطلبات مهنته الجديدة وكيفية مواجهته للمشكلات التى قد تعترضه؟ .
لأجل ذلك كله فإن أسئلة المقابلات عادة تكون منوعة بين أسئلة شخصية وعامة ومهنية ، وتنقسم الأخيرة إلى نوعين من الأسئلة: وهى أسئلة عن اللوائح والقوانين والنظم التى يتعامل معها بوظيفته الجديدة ، وبعض المواقف المهنية التى قد تعترضه فى تلك الوظيفة ، وإليكم مجموعة من النصائح لكل متقدم لوظيفة إشرافية :
(أ) كن متفائلاً وإيجابياً وواثقاً بربك قبل أن تثق بنفسك وتقبل النتائج كما رسمها لك ربك فهو أعلم بالأفضل لك منك أنت .
(ب) جهز سيرتك الذاتية المختصرة قبل المقابلة ، واحرص على مظهرك وطريقة تحدثك ، واحذر من الفلسفة الزائدة أو الكذب أو إدعاء المعرفة أثناء المقابلة ، وخذ وقتك بالتفكير قبل الإجابة ، واطلب إعادة السؤال إذا لم تفهمه ، ولتكن إجابتك على قدر السؤال .
(ج) يجب عليك معرفة بعض الأمور التى تخص وظيفتك الجديدة وخذ بعض هذه الأمثلة :
من معلم إلى رئيس قسم : المنهج الوطني – وثيقة المرحلة – المستجدات التربوية – استراتيجيات التعلم – سجلات رئيس القسم – إعداد الخطط والاجتماعات ..ألخ .
من رئيس قسم إلى مدير مساعد : واجبات الوظيفة – سجلات المدير المساعد- الصندوق المالي – الكنترول المدرسي – الجدول المدرسي- إعداد الخطط – أنواع الإجازات – الهياكل التنظيمية – وثيقة المرحلة إلخ .
أما بالنسبة إلى مدير مساعد إلى مدير مدرسة فهى لا تختلف عن المدير المساعد إضافة لبعض المهارات التى تُكتسب بالممارسة .

أخيراً يتبقى لدينا المواقف المهنية والتى يجب أن يحرص المتقدم على قواعد عامة فى إجاباته عليها مثل الحرص على التسلسل الوظيفي حسب الهياكل التنظيمية ، والحرص على مصلحة الطالب وسلامته فى أي تصرف مع الطالب ، واعتماد مبدأ الحوار والاقناع مع الموظفين ، وتطبيق النظم واللوائح فى حالة المخالفات ، مخاطبة من هم أعلى منصباً منك إذا استدعى الأمر ذلك وغيرها كثير ، وفى كل الأحوال يجب على كل متقدم أن يتعرف على طبيعة المهنة الجديدة قبل المقابلة من خلال التطبيق بمدرسته .
هذه لمحة سريعة لخبايا المقابلات الشخصية للوظائف الإشرافية متمنياً التوفيق والنجاح للجميع .

عن المحرر

شاهد أيضاً

الاتجاهات الحديثة في تطوير أساليب التعليم بقلم: أحمد عبدالعزيز الغريب

الاتجاهات الحديثة في مصادر التعليم في السنوات الأخيرة ظهر اتجاه في فتح المجال في الوصول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *