الرئيسية / أخبار / صبيح المخيزيم: حصل طلبة دولة الكويت على معدل تحصيل تربوي متدني لمادتي الرياضيات و العلوم

صبيح المخيزيم: حصل طلبة دولة الكويت على معدل تحصيل تربوي متدني لمادتي الرياضيات و العلوم

أكد مدير المركز الوطني لتطوير التعليم د. صبيح المخيزيم انه تم تطبيق دراسة تيمز في ظل المناهج السابقة وهي الدراسة العالمية التي تعنى بقياس مستوى أداء الطالب في مادتي الرياضيات و العلوم و ذلك من قبل المنظمة الدولية لتقييم التحصيل التربوي, و تهدف دراسة تيمز توفير قاعدة بيانات يستخدمها صانعي القرار في إيجاد حلول لتطوير و تحسين تعليم المواد المستهدفة و تحديد العوامل المؤثرة في تحصيل الطلبة لهذه المواد لما يعود بالفائدة للمعلم و الطالب و المدرسة إلى جانب تقييم مستوى التحصيل العلمي لمادتي الرياضيات و العلوم مقارنة بالدول المشاركة و قد شاركت دولة الكويت في الدورة السادسة التي طبقت في عام 2015 و ستجري دورتها السابعة في عام 2019.

جاء ذلك خلال اجتماع إعلان نتيجة تيمز بحضور وزير التربية ووزير التعليم العالي د. بدر العيسى ووكيل وزارة التربية د هيثم الأثري والوكيل المساعد للتعليم العام فاطمة الكندري والوكيل المساعد للبحوث التربوية والمناهج د.سعود الحربي وعدد من مديري المناطق التعليمية ومديري الشؤون التعليمية بالمناطق التعليمية و مراقبي التعليم الابتدائي و التعليم المتوسط بالمناطق التعليمية و موجهي عموم مادتي الرياضيات والعلوم الذي عقد صباح اليوم على مسرح وزارة التربية بمبنى رقم 1 .

و ذكر د. صبيح انه تم اختيار العينة التي تم تطبيق الدراسة عليها للصفين الرابع و الثامن بشكل عشوائي من قبل المنظمة الدولية لتقييم التحصيل التربوي, و قد شاركت 166 مدرسة لعينة الصف الرابع للطلاب المشاركين في الدراسة , و تنقسم إلى 120مدرسة من مدارس التعليم العام بواقع 2397 طالب لمادتي العلوم و الرياضيات و 2415 لمهارات الحساب المبسط , و 46 مدرسة من مدارس التعليم الخاص بواقع مشاركة 1196 طالب بمادتي الرياضيات و العلوم و 1288 لمهارات الحساب المبسط.

و أردف د. المخيزيم قائلا ” أما الصف الثامن فقد شاركت 168 مدرسة مقسمة إلى 126 مدرسة من مدارس التعليم العام و 42 مدرسة من مدارس التعليم الخاص, و قد شارك 3224 طالب في اختبار مادتي الرياضيات و العلوم في مدارس التعليم العام بينما شارك 1279 طالب في اختبار مادتي الرياضيات و العلوم لمدارس التعليم الخاص.

و مضى د. صبيح قائلا : حصل طلبة دولة الكويت على معدل تحصيل تربوي متدني لمادتي الرياضيات و العلوم لصفي الرابع و الثامن مقارنة بالمعدل الدولي 500 نقطة, و هو ما تم تحليله على مستوى المناطق التعليمية و مشاركة مدارس التعليم الخاص, في ما يتبين ارتفاع معدل التحصيل التربوي لطلبة المدارس الخاصة مقارنة معدل التحصيل التربوي لطلبة مدارس التعليم العام.
image

عن moalem

شاهد أيضاً

العجمي: الانتهاء من إجراءات ترفيع المستويات الوظيفية لـ 594 معلماً في منطقة مبارك الكبير التعليمية وصدور القرارت بذلك

قال مدير إدارة الأنشطة التربوية الأستاذ محمد العجمي ومدير إدارة الشئون الإدارية والفنية بالإنابة أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *