الرئيسية / أخبار / فوز الكويت بالمراكز الاولى في مسابقة ابتكار الكويت العلمية الخليجية

فوز الكويت بالمراكز الاولى في مسابقة ابتكار الكويت العلمية الخليجية

أعلنت (مبادرة ابتكار الكويت لابحاث ومشاريع الطالبات) أول أمس عن فوز الكويت بالمركز الأول في مسابقتيها للمرحلتين المتوسطة والثانوية على مستوى دول الخليج ، الأمر الذي يعد انجازا خصوصا ان الكويت تفوز بالجوائز الأولى للمرة الأولى منذ انطلاق المسابقة خليجيا.
وأفادت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح ان الرعاية الأميرية لمسابقة (ابتكار الكويت) تعكس اهتمام ودعم سموه اللامحدود بالأبناء المبدعين والموهوبين عامة والفتيات خاصة. وأضافت الصبيح خلال الحفل الختامي لمبادرة ابتكار الكويت لابحاث ومشاريع الطالبات اليوم السبت الذي اقيم برعاية صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح ان اهتمام الكويت بالمسابقات العلمية يأتي في اطار تنفيذ رؤية سمو امير البلاد في جعل الكويت مركزا ماليا وتجاريا عالميا.
وأوضحت ان هذا الاهتمام يؤكد على تحقيق التنمية البشرية والتنمية المتوازنة وهو أحد أبرز الاهداف الاستراتيجية للتنمية ضمن الخطة الانمائية للدولة.
واضافت ان رؤية المبادرة تأتي متوافقة مع هذا التوجه وتتمثل في الاستثمار في العنصر البشري النسائي لخلق جيل نسوي واع عن طريق التشجيع على البحث العلمي وصقل مهارات التفكير والإبداع في مجال المعرفة من خلال أنشطة علمية وثقافية متعددة.
واستطردت الصبيح قائلة : شرفني حضرة صاحب السمو امير البلاد بتكليفي بالحضور نيابة عن سموه في الحفل الختامي لمبادرة ابتكار الكويت لابحاث ومشاريع طالبات التعليم التي تعكس رعاية سموه لهذه المسابقة اهتمام ودعم سموه اللامحدود بالأبناء المبدعين والموهوبين عامة والفتيات خاصة.
وذكرت ان من أبرز ركائز خطة التنمية في الكويت الاهتمام برأس المال البشري الابداعي والمتضمنة العديد من البرامج التي من ابرزها برامج رعاية الطفولة وتمكين الشباب فضلا عن برنامج جودة التعليم لافتة إلى ان مبادرة ابتكار الكويت تنشد إحداث نقلة نوعية في النظام التعليمي من النموذج التقليدي المبني على الحفظ الى نموذج تعليمي نشط ومتميز مبني على التفكير والابداع واكتساب المهارات والخبرات لمواكبة التطورات العالمية في عصر الاقتصاد القائم على العلم والمعرفة .
وأشادت الصبيح بالمبادرة كونها كويتية تستلهم مبادئها من أمير الإنسانية وتسير على نهجه في نشر العلم والثقافة ومواكبة التقدم الحضاري ودعم التنمية البشرية.
و نوهت الى سعي المسابقة لتمكين إمرأة الغد عن طريق الاستثمار في طالبات اليوم من خلال اكتشاف مواهبهن وصقلها وتنميتها بما يعود بالنفع عليها وعلى مجتمعها محليا وإقليميا ودوليا موضحة أن رعاية سمو أمير البلاد للمبادرة هي تأكيد لاهتمام سموه للإبداع والابتكار وتشجيع المرأة الكويتية والفتاة الكويتية على العلم والموهبة والابداع،
و مضت إلى القول أن هذه المبادرة شجعت على العلم والابداع وإظهار المواهب، كما أن المبادرة تعد استثمارا لوقت الفراغ لدى الفتاة الكويتية وتشجيعا للمرأة الكويتية على الانجاز مشيرة إلى أن تحقيق الانجازات يدفع بالمرأة إلى الأمام.
وأضافت أنها اطلعت على أحد الابتكارات وأعجبها كثيرا ، وهو الفائز بالجائزة الأولى، لافتة إلى أنه من الممكن نقله إلى وزارة الشؤون لبحث كيفية تنفيذ هذا التصميم والاستفادة منه، متمنية لجميع من فزن ومن شاركن التوفيق.
بدورها ذكرت رئيس مجلس ادارة مبادرة ابتكار الكويت العلمية الشيخة فادية سعد العبد الله الصباح ان إطلاق المبادرة يهدف إلى تنمية قدرات الطالبات حول كيفية تشغيل برامج فعالة للتعليم المعتمد على التكنولوجيا والحس العلمي والتجربة.
ولفتت الى انها تعني الآن بوضع برامج لتدريب الهيئة التدريسية من الناحية العلمية والعملية وفق خطة مدروسة قوامها التفاعل الايجابي واستخدام مناهج جديدة وعصرية لمواكبة التحديات التي أصبحت تفرزها التكنولوجيا.
وافادت ان المبادرة تتيح الفرصة لبناتنا لتطوير مهارتهن المعرفية والعلمية ومساعدتهن على تحقيق ذواتهن من خلال الانخراط في منافسة علمية وتبادل الخبرات تحقيقا للتقارب وللاطلاع على ما تم تحقيقه في مجالات البحث العلمي من تطور وابداع.
وأوضحت الشيخة فادية أن الاهتمام بابراز الدور العلمي والاجتماعي والسياسي للمرأة هو من اقوم السبل المؤدية الى النهوض بالمجتمع ليحقق ما يتطلع اليه من نمو عام وشامل يكون فيه للمرأة اسهام كامل.
من جهتها عبرت مدير (مبادرة ابتكار) الدكتورة فاطمة الهاشم عن سعادتها وفخرها بأن تحظى بشرف العمل في المبادرة تحت مظلة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وتحت اشراف رئيس مجلس الادارة الشيخة فادية السعد بما لديها من رؤى في سبيل تمكين المرأة .
و ذكرت د. الهاشم أن استحداث دورات مهنية في مجال STEM المنهجية الجديدة في ربط العلوم في التكنولوجيا والرياضيات والهندسة بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في بيروت بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
وأشارت الى قيام (ابتكار الكويت) بربط المعرفة ليس على مستوى الطالبات فقط بل على مستوى المعلمات أيضا وشملت المعرفة أرجاء الخليج كافة من خلال التعاون عبر قنواتنا التكنولوجية.
ولفتت إلى فتح مجال المشاركة للمرحلة المتوسطة من خلال (minecraft) لتكون (ابتكار )أول من فتح المجال للفتاة باللعب والتصميم الهندسي على المستوى الاقليمي لافتة إلى أنها احتضنت عدة فعاليات شملت المعلمات والطالبات.
و أفادت أن تحكيم المسابقة اتسم بالحيادية والعدالة من قبل محكمين على المستوى الاقليمي مؤكدة أن حفل الختام وإعلان النتائج لا يعني انتهاء مسيرة (ابتكار) لكنها بداية العمل من جديد من خلال أندية صيفية وذلك بانطلاق نادي شيوخة الصيفي.
وأوضحت د. الهاشم أن (ابتكار الكويت) ستستكمل العام المقبل منهجية STEM ، ومسابقة التدوير الالكتروني للمرحلة المتوسطة وستفتح الباب محليا أمام المرحلة الابتدائية من خلال مسابقة القصة العلمية ومع نهار الغد ستبدأ ابتكار قصة جديدة وعمل جديد مع فتيات اليوم اللائي هن نساء الغد
وجاءت نتائج المسابقة كالآتي :
مسابقة المرحلة المتوسطة فازت مدرسة حولي المتوسطة بنات بالمركز الأول عن مشروع( منارة الخليج)، بينما فازت مدرسة فاطمة بنت مبارك من دولة الامارات العربية بالمركز الثاني عن مشروع(نصب تذكاري لجنودنا البواسل)، كما فازت مدرسة ام الفضل للتعليم الأساسي من سلطنة عمان بالمركز الثالث عن مشروع (قلعة نزوي) .
وفي مسابقة المرحلة الثانوية فازت مدرسة لبنى بنت الحارث الثانوية من الكويت بالمركز الأول عن مشروع (Expressing Me) ( بينما فازت مدرسة الغالية بنت ناصر للتعليم الأساسي من سلطنة عمان بالمركز الثاني عن مشروع (ضبط درجة الحرارة داخل صندوق خلايا النحل)في حين فازت مدرسة المرق الثانوية من مملكة البحرين بالمركز الثالث عن مشروع (تقنين ري المحاصيل الزراعية باستخدام الهاتف الذكي).

عن moalem

شاهد أيضاً

الكندري تتفقد لجان الاختبارات

خاص | قامت الوكيل المساعد للتعليم العام أ. فاطمة الكندري  بجولة تفقدية قامت خلالها بزيارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *