الرئيسية / مقالات / معلم نت|أفكار قابلة للتطبيق بقلم: أ. حمد السهلي

معلم نت|أفكار قابلة للتطبيق بقلم: أ. حمد السهلي


ما ينعم به الإنسان من نعم سهلت له حياته وعمله كانت في البداية أفكار تحولت لواقع ، يُقال بأن الأفكار المتميزة مُلقاة على الرصيف تنتظر من يلتقطها ويتبناها ، القليل من يلتقط تلك الأفكار ، وقليل ممن يلتقطها يحولها لواقع ، لذلك لا غرابة بأن نجد بعض تلك الأفكار فى الدول المتقدمة تُعرض للبيع ، توالد الأفكار مستمر باستمرار الحياة بهدف راحة الإنسان وتنظيم حياته وعمله واليوم أسطر لكم أفكاراً قابلة للتطبيق فخذوا منها ماتريدون ، أضيفوا وعدلوا لتظهر فى النهاية بصورة أفضل:

1- لماذا لا تقوم الوزارة شهريا و بالتعاون مع المناطق التعليمية بإرسال تقرير لمدراء المدارس يشمل الأخطاء الإدارية التى قامت بها بعض الإدارات المدرسية بجميع المناطق التعليمية والطريقة الصحيحة التى ينبغي تطبيقها وذلك من باب التنمية المهنية للإدارات المدرسية .
2- لماذا لا تكون الممرات داخل مدارسنا بأسماء ذات قيمة ومغزى فمثلاً أسمي الممرات بأسماء أدعية مثل ممر لا إله إلا الله أو ممر سبحان الله أو أسميها بأسماء أمراء مثل ممر الشيخ صباح الأحمد الصباح أو ممر الشيخ جابر الأحمد الصباح وهكذا لتعويد المتعلم على القراءة أولاً وإكسابه معلومة أو ذكر الله ليتعود عليه .
3- فتح مكتبة المدرسة لطلاب المدرسة فى الفترة المسائية لمن يرغب على الأقل يوم فى الأسبوع ويتم تكليف معلم حسب الرغبة وتصرف له مكافأة بسيطة تؤخذ من حساب المقصف أو الصندوق المالي للمدرسة والهدف تعويد المتعلمين على القراءة وشغل أوقاتهم بما يفيد .
4- لماذا مناهجنا لا تتضمن ألغازاً فكرية وتعليمية فالتعلم باستخدام الألغاز ممتع للغاية وينشط العقل ويكسر روتين الدراسة لذلك أرى تخصيص صف أو صالة داخل المدرسة يزوره التلاميذ جميعاً يحتوي ألعاب ذكاء وحل مشكلات أو تضمين مناهجنا الكثير من الألغاز الفكرية والعلمية ليصبح حل المشكلات سمة من سمات المتعلمين .
5- من الأفكار الجميلة أيضا يمكن استغلال ساحة العلم ( طابور الصباح ) لرسم خريطة الكويت بشكل كبير مبين عليها كل من مناطق الكويت والهضاب والمرتفعات وغيرها واعتبارها وسيلة ممتعة لتعلم مادة الاجتماعيات وقد تكون محطة تحدي بين المتعلمين فى معرفة أماكن ومسميات المناطق والتضاريس .
6- تخصيص درجتين من درجات الطالب لمتابعة البيت للمتعلم ويتم رصدها بناء على سجلات مكتب الخدمة الاجتماعية بالمدرسة وذلك لتغيير مفهوم مكتب الخدمة الاجتماعية فى أذهان أولياء الأمور بأنه مكتب فقط للشكاوي .
7- لماذا لا يتم إلزام المدارس فى المرحلة الابتدائية بأن تكون الحصة الأخيرة للصف الأول والثاني مواد غير أساسية كالبدنية والفنية والموسيقى والحاسوب ؟ فالحصص العلمية والأدبية لا تصلح أخيرة أبداً خاصة فى فصل الصيف .
8- تسخير التكنولوجيا بين المنطقة التعليمية وبين الإدارات المدرسية فيما يخص النشرات والكتب.

عن المحرر

شاهد أيضاً

معلم نت| مقالات| هموم ومشكلات فى الميدان بقلم الأستاذ حمد السهلي مدير مساعد بمدرسة سيد رجب الرفاعي

التربية والتعليم سر ديمومة الدول فى الحياة ، ومنارة هداية ونور للناس وطريق نحو الرقي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.