الرئيسية / مقالات / معلم نت| مقالات| جولة سريعة حول منهج الصف الخامس بقلم الأستاذ حمد السهلي

معلم نت| مقالات| جولة سريعة حول منهج الصف الخامس بقلم الأستاذ حمد السهلي

يعتبر الكتاب المدرسي دليلاً على نجاح المنظومة التعليمية؛ ذلك لأنه الوسيلة الأكثر استخداماً بين المعلم والمتعلم ، يحتوي المعلومات والمعارف التى عليها يتم تحقيق أهداف التربية ومنذ تطبيق المنهج الوطني أو ما يسمى بمنهج الكفايات عام 2016 ، وكل عام يتحفنا قطاع المناهج بكتاب جديد أكثر تعقيداً مما سبقه ولا نعلم إلى أين نحن ذاهبون مع أفكار البنك الدولي هذا ؟ .
سُئل مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا يوما عن سر نهضة ماليزيا وتقدمها قال ( أن السبب فى تقدم ماليزيا ونهضتها هو مخالفتنا لنصائح وتعليمات البنك الدولي الذي سعى لإفقارنا وهدر أموالنا ) ونحن لو نتعلم من غيرنا مثلما نأخذ من غيرنا دون تفكير لكنا فى أفضل حال ولو كنا نحاسب كل مسؤول حتى بعد تركه الوزارة لما وصلنا الى ما وصلنا إليه ولكن الشكوى لله وحده فى أجيال قصرنا معها .
أقول ذلك بعد أن تصفحت كتاب العلوم والرياضيات للصف الخامس بشكل سريع ودونت بعض الملاحظات وهي :
كتاب العلوم : كثافة معلومات لا تناسب المرحلة العمرية وطرح أسئلة غامضة من مثل: ماهي موجات الراديو ؟ كذلك وجود بعض الرموز الكيميائية فى كيفية تكون طبقة الأوزون .وكيف لطالب بالصف الخامس معرفة الذرة والجُزىء؟ ، خذ مثال آخر تطرق الكتاب للمفاصل دون إلمام المتعلم أولاً بأهمية العضلات والأربطة بالحركة واقتصر على المفاصل ، فى درس الإسعافات الأولية للكسور يضرب مثال فى الصفحة التى تليها عن العناية بأنفسنا فى الفضاء وكان الأجدى أن يضرب أمثلة بالأشياء المشاهدة على الأرض كالملاعب والمناطق البرية .

أما كتاب الرياضيات وما أدراك ما الرياضيات والتى وصلنا بها فى الصف الخامس إلى ما يشبه التعقيد فدرس مثل تقدير نواتج الجمع والطرح والضرب صعبة على متعلمي هذه المرحلة ، ومن كثرة الحشو لا يوجد مجالاً كافياً للإجابة مع كثرة التمارين فى كل صفحة وبشكل ممل .
أخيراً فى أي عمل لابد من سلبيات يقابلها إيجابيات ومن الإيجابيات للعلوم والرياضيات دقة إخراج الكتب وملائمة الصور والتمارين للدروس ووجود مراجعات على كل وحدة وأخرى نهائية فى نهاية كل وحدة وتفوق العلوم على الرياضيات بمناسبة الدروس لزمن الحصة ، كما أجادت الرياضيات فى فصلها لدرس الأسس كدرس مستقل وزيادة حجم الكتاب مقارنة بالكتاب القديم من الرياضيات رغم أنه سيثقل كاهل المتعلم .

عن المحرر

شاهد أيضاً

مقالات|العلاقة بين الإدارة والموظفين بقلم الأستاذ حمد السهلي مدير مساعد بمدرسة سيد رجب الرفاعي .إ.بنين

الإدارة ليست بالمهمة السهلة وأنت تتعامل مع عقليات ونفسيات مختلفة ولذلك فإدارة الآلات أهون بكثير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.