الرئيسية / أخبار / وكيل التربية لـ «الأنباء»: نسعى إلى تثبيت مديري المناطق.. ودور ثانٍ مؤجل لمن مرَّ بظروف استثنائية من الطلبة

وكيل التربية لـ «الأنباء»: نسعى إلى تثبيت مديري المناطق.. ودور ثانٍ مؤجل لمن مرَّ بظروف استثنائية من الطلبة

أعلن وكيل وزارة التربية د.هيثم الأثري عن توجه لإصدار قرار يقضي بإضافة فئة من الطلبة إلى الفئات المسموح لها بدخول الدور الثاني المؤجل، كما كشف عن مخاطبة ديوان الخدمة المدنية لتثبيت مديري عموم المناطق التعليمية بعد نجاحهم في فترة ندبهم.

وأشار الأثري في لقاء مع «الأنباء» الى ان وزارة التربية لا تألو جهدا في توفير أفضل السبل للعاملين فيها وتعمل على دعمهم ومساندتهم بكل إمكاناتها. كما أبدى الأثري عدم تقبله لقرار خصم بدل الخطر من معلمي الكيمياء، مؤكدا ان المعلم يستحق الكثير لأنه يبني ويصنع أجيال المستقبل وعلينا الوقوف إلى جانبه ودعمه حتى يؤدي عمله على أكمل وجه. وإلى نص الحوار:

بعد مرور ما يقارب العام على تعيين مديري عموم المناطق التعليمية هل هناك توجه لتثبيتهم؟

٭ لا شك ان مديري المناطق التعليمية نجحوا في عملهم طوال فترة ندبهم وبالتالي يستحقون تلك المناصب ونعمل على تثبيتهم بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية، حيث تمت مخاطبة الديوان بهذا الشأن خاصة ان عدم تثبيتهم وانتظار 3 سنوات يؤدي الى استمرار شغر مناصبهم السابقة التي ستكون أيضا بالندب، الأمر الذي يخلق نوعاً من عدم الاستقرار، وهذا الشيء ينطبق ايضاً على المناصب الأخرى كموجهي العموم الذين تبقى مناصبهم كموجهين أوائل شاغرة في حال ترقيتهم، لذلك فالقرار بيد ديوان الخدمة المدنية ونأمل الخير منه، وفور موافقته سنصدر قرارا بتثبيتهم «وأنا متفائل بذلك».

ما صحة ما تردد حول إضافة فئة أخرى إلى فئات الطلبة التي يكون لها دور ثان مؤجل؟

٭ التربية لا تألو جهدا في توفير أفضل الأجواء لأبنائنا الطلبة ومراعاة ظروفهم، لذلك ندرس إصدار قرار إضافة فئة الطلبة الذين تحدث لهم ظروف استثنائية كوفاة أحد أقارب الطالب من الدرجة الأولى او الثانية للفئات التي لها الحق في دخول الدور الثاني او الدور الثاني المؤجل الذي يتم عادة في شهر أكتوبر، وعلينا كمسؤولين مراعاة ظروف أبنائنا الطلبة والعمل على تذليل اي صعوبات أو عراقيل تواجههم لأنهم أمانة في أعناقنا ولا بد من المحافظة عليها.

أين وصلتم في جهودكم لرفع إيقاف علاوة بدل الخطر لمعلمي الكيمياء؟

٭ بالطبع قرار إيقاف بدل الخطر عن معلمي الكيمياء الكويتيين شيء يحزّ في النفس ولكن هذا الأمر ليس بيد وزارة التربية، بل ديوان الخدمة المدنية والوزارة لن تتخذ موقفا سلبيا حيال هذا الموضوع، ونعمل جاهدين لرفع قرار إيقاف بدل الخطر عن أبنائنا وإخواننا معلمي الكيمياء، وهناك جهود مبذولة حاليا في هذا الجانب مع الديوان ودورنا الوقوف بجانب المعلمين، لاسيما الكويتيين ذوي التخصصات العلمية ودعمهم لكي يؤدوا عملهم على أكمل وجه.

وما توقعاتك؟

٭ أنا دائما متفائل وأملي كبير في موافقة الديوان، خاصة ان عددهم قليل، وكما تنامى لعلمنا فإن الديوان ينتظر رأي إدارة الفتوى والتشريع في ذلك.

ظاهرة الغش أثناء الاختبارات، هل هناك خطة لمواجهتها والحد منها؟

٭ لله الحمد الاختبارات في نهاية العام المنصرم سارت على ما يرام وحالات الغش التي ضبطت قليلة، وذلك نظرا للجهود الكبيرة التي تقوم بها اللجان للحفاظ على عملية سير الاختبارات، ولكن لدينا وسائل عديدة نقوم بإعدادها حاليا، حيث ستقوم الجهات المعنية بالوزارة بالنظر في مقترح يتناول عدة محاور لمعالجة هذه الظاهرة السلبية وستقوم برفعها وعرضها علي لدراستها بشكل متأن قبل اعتمادها والأخذ بها اعتبارا من العام الدراسي المقبل ونهدف من خلالها الى الحد من ظاهرة الغش.

بالنسبة لعمل لجان مقابلات الوظائف الإشرافية متى يبدأ العمل فيها؟

٭ نحن الآن في إجازة صيفية والكثير يتمتع بإجازته خارج البلاد لذلك سنبدأ في الإعلان عن الترشح للوظائف الإشرافية بعد عودتهم ومع بداية سبتمبر المقبل سواء في المناطق التعليمية أو ديوان عام الوزارة.

وهل وجدتم حلاً للحفاظ على كادر مراقبي المراحل التعليمية؟

٭ وصلنا رد من إدارة الفتوى والتشريع بعدم أحقية المراقبين بالكادر وهذا الأمر وضعنا في موقف محرج أمام من تمت ترقيتهم، فمن غير المنطقي والمقبول ان تتم ترقية موظف ما ويخصم جزء كبير من راتبه في ذات الوقت، فمدير المدرسة يأمل بترقيته وزيادة راتبه ويُفاجأ بالخصم، لذلك نعمل على إيجاد مخرج لحل هذه الإشكالية وتقديم مشروع بقانون بهذا الشأن، لاسيما انه لن يترتب على ذلك أي تكلفة مالية إضافية، فمدير المدرسة يتطلع عند ترقيته الى الاحتفاظ براتبه السابق فقط ومنصب مراقب بالنسبة له ستكون بمنزلة ترقية أدبية وإدارية.

بعد مرور أكثر من عام على توليك منصب وكيل وزارة، هل أنت راضٍ عما تقوم به قطاعات التربية؟

٭ التربية تختلف عن بقية الوزارات فالعمل بها كبير وهناك قطاعات تعمل حتى بعد نهاية الدوام، ونحن نطمح دائما للأفضل، فلا يمكن ان أقول انني راض إلى الآن فبإمكاننا دائما القيام بما هو أفضل حتى على المستوى الشخصي، ولكن ذلك لا يعني أن هناك تقصيرا من القطاعات في الوزارة، فهم يعملون بكل جدٍ وإخلاص خاصة بوجود وزير التربية د.بدر العيسى الذي يسعى لتذليل كل الصعاب أمام من يعمل في المنظومة التربوية لذلك أنا أعتز بهم جميعا ولكن يبقى الكمال لله وحده.

عن moalem

شاهد أيضاً

د. الأثري يلتقي بالوفد العماني

اجتمع وكيل وزارة التربية الدكتور هيثم الأثري صباح اليوم مع وفد من سلطنة عمان، وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.