التواجيه مع التحية بقلم: أ.مشعل السبيعي

التواجية الفنية ركن من أركان استقرار العملية التعليمية عندما تعمل في حدود مهامها الوظيفية، إلا أن بعض التواجية الفنية لا تستطيع أن تعمل دون التدخل في شؤون الاداراة المدرسية بشكل غير مباشر، على الرغم أن عمل التواجية فني يختص بالمنهج والأمور الفنية الخاصة بالعملية التعليمية والتنمية المهنية للمعلم لكن يبدو أن بعض التواجية تعشق العمل الاداري لا أعلم لماذا؟ هل وهو فرض وجود؟ أم نوع من أنواع التسلط؟ والذي كانت تمارسه عندما كانت تعمل داخل أسوار المدارس قبل الترقية أي أنها لا تزال تمارس السلطة على المعلمين ولكن بشكل غير مباشر.

على رسلكم أيها التواجيه دعو الإمور الادارية للإداراة المدرسية هم على دراية في حال مدارسهم وهم أعلم بمعلميهم، التوجيه يزور المدرسة في الفصل زيارات معدودة حلال العام الدراسي ولكن الادارة المدرسية متواجده مع المعلم بشكل يومي وتعرف كل أمر عن معلميها.

الوزارة والمنطقة التعليمية دائما تنادي وتحذر الاداراة المحافظة على سلامة الطلاب وعلى المبني المدرسي ويحثون الاداراة المدرسية على تكثيف المراقبه وعلى تفعليل دور المشرف الاداري ولكن بعض التواجيه تقف عقبه أمام الكثير من الادارات المدرسية فعلى سبيل المثال ترفض بعض التواجيه تكليف أقسامهم بالأشراف بحجج غير مقنعة فيكون العبء مضاعف على أقسام أخرى، وينطبق ذلك على المراقبة وغيرها.

ننادي بتخفيف الأعباء الادارية على المعلمين لكن في مدارس البنين على وجه الخصوص لا يوجد طاقم إداري خاص لهذه الاعمال خاصة في المرحلة الابتدائية والمتوسطة فنقول لأخواننا في التواجية من يقوم بهذه الأعمال إذا كان كل توجيه وقسم يرفض أن يقوم بها؟ هل لديكم بديل في الوقت الحالي؟ أخبرونا وسنعفي جميع المعلمين من هذه الأعمال ولكن نحن الادارة المدرسية مطلوب منا المحافظة على المبني المدرسي والمحافظة على سلامة الطلاب وهذا العمل لايكون من طرف واحد نحن نكمل بعض أنتم لكم الجانب الفني ونحن بالتراضي مع معلمينا والتوافق نحقق الأمن والسلامة لطلابنا فدعونا نعمل في هدف واحد وهو الطالب فقط ارجو أن تصل الرسالة إلى من يهمه الأمر حفظ الله الكويت من كل مكروه

عن moalem

شاهد أيضاً

التعليم واليوم العالمي للإذاعة بقلم: أ.أحمد عبدالعزيز الغريب

التعليم واليوم العالمي للإذاعة بمناسبة اليوم الدولي للإذاعة الذي يصادف ١٣ فبراير من كل عام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.