الرئيسية / أخبار / الخالدي: لجان اختبارات الثانوية العامة سارت على خير ما يرام

الخالدي: لجان اختبارات الثانوية العامة سارت على خير ما يرام

قالت مدير عام منطقة العاصمة التعليمية بدرية الخالدي أن لجان اختبارات الثانوية العامة سارت على خير ما يرام، موضحة أنها قامت بزيارة إلى مدرسة عبدالله العتيبي الثانوية ولمست انضباطا والتزاما باللوائح والنظم من قبل القائمين على اللجان.

واضافت الخالدي أن معظم الطلبة اكدوا خلال الجولة على سهولة وسلاسة الاختبارات ، لافتة إلى أن اللجان حرصت على توفير الاجواء المناسبة للطلبة لاداء اختباراتهم بكل اريحية.

واشارت إلى ان الادارة العامة للمنطقة حرصت خلال الفترة الماضية على تجهيز اللجان بكافة المتطلبات من اضاءة وتكييف وغيرها حيث لمسنا من خلال الجولة وجود تكييف مناسب في كافة اللجان، اضافة إلى توفير مياه الشرب الباردة والحرص على الهدوء في اللجان لضمان افضل اداء لابنائنا الطلبة.

وذكرت أنه من خلال وجودها في كنترول القسم العلمي لاحظت تسجيل بعض حالات الغش على الطلبة في اختبارات الصفين العاشر والحادي عشر، منوهة إلى أن اختبارات الثانوية العامة لم تسجل فيها حالات غش حتى الان إلا أن الاحصائيات ومحاضر الغش ستظهر مساء بعد انتهاء الاختبارات وتسليم المحاضر إلى الكنترول.
ومن جهتهتا ذكرت الموجه الفني العام للغة الانجليزية سوزان البشيتي أن الاختبارات تمثل محورا هاما في العملية التعليمية إذ أنها تعكس مدى المردود للجهود المبذولة طوال العام الدراسي سواء من قبل المتعلمين أو المعلمين أو التوجيه الفني و تبرز النقاط التي تحتاج إلى مزيد من الجهد للارتقاء بالعملية التعليمية ككل.
و أفادت البشيتي أن استعدادات توجيه اللغة الانجليزية تمت في وقت مبكر من هذا العام وبحسب ما تم تحديده من مواعيد من قبل كنترول الاختبارات حيث تم تشكيل فرق العمل و توزيع المهام لاستلام الاختبارات في وقت مناسب مشيرة إلى انه تم تعديل خطة توزيع المنهج وتطبيقها منذ اليوم الأول في الفصل الدراسي الثاني بمراعاة الإطار الزمني المتاح و الخطط العلاجية و الاثرائية المطلوبة للارتقاء بالمستوى التعليمي للمتعلمين مما ساهم في إعطاء المعلمين مجالا لإنهاء المناهج الدراسية و تدريب الطلاب بشكل كاف.

وأوضحت أن التنسيق بين التوجيه الفني للمادة و الكنترول خلال عملية الاختبارات قد تم على مستويين، أثناء الاختبار وذلك بتكوين فريق عمل من التوجيه الفني من أعضاء اللجنة المكلفة بوضع الاختبار تتواجد في الكنترول يوم اختبار المادة حيث تستلم نسخة من الاختبار للتدقيق و المراجعة الفنية و في حال وجود أي ملاحظة أو ورود أي استفسار من لجان الاختبار يتم إحالته للجنة المتواجدة في الكنترول للرد عليه في نفس اللحظة وفي حال الحاجة لتعميم، يقوم الكنترول بإصدار التعميم.

و بعد الاختبار تقوم اللجنة بمراجعة نموذج الإجابة للتأكد من دقته و عدم وجود احتمالات أخرى للإجابة في صفوف الاختبار ، وفي حال وجود احتمالات أخرى يقوم التوجيه الفني بتعميمها، وبالنسبة للصف الثاني عشر يقوم التوجيه الفني بالتعاون مع الكنترول بتنظيم قاعات التصحيح و الإشراف على عملية التصحيح من بدايتها و حتى نهايتها و بعد نهاية التصحيح يتم تشكيل لجنة مصغرة من الموجهين للقيام بعمليات تصويب الأخطاء و المراجعة الرأسية و الأفقية.

ونوهت البشيتي أن طريقة عمل الاختبارات لم تتغير عن الأعوام السابقة ، فالمقرر الدراسي واحد و على الطالب أن يعتمد على الكتاب المدرسي كمرجع أساسي موضحه أن التوجيه راعى في إعداد الاختبارات عامل التميز وعوامل السهولة والصعوبة لكل سؤال والدقة المطلوبة في الصياغة والوضوح.
كما شددت على ضرورة الاستعداد قبل الاختبار بتنظيم الوقت و تخصيص وقت للمراجعة و حل نماذج الاختبارات المتاحة على موقع وزارة التربية و موقع التوجيه العام، والحرص على التغذية الصحية وعدم الاعتماد على المنبهات، و نيل قسط كاف من النوم لكي يستطيع الطالب التركيز أثناء الاختبار، وعدم التسرع بالإجابة و البدء بحل الأسئلة السهلة أولا و ترك ما يصعب حله لمرحلة لاحقة كي لا يؤثر سلبا على الوقت دون حل الاختبار، كذلك ضرورة المراجعة الدقيقة للتأكد من صحة كتابة الإجابات وعدم ترك أسئلة دون حل و تصويب أخطاء الهجاء و التراكيب اللغوية و إضافة ما يمكن إضافته لتحسين بعض الإجابات متمنية للجميع التوفيق السداد .

عن moalem

شاهد أيضاً

العازمي تعديل القرار الوزاري رقم 201 / 2015 بشأن الوظائف الاشرافية بوزارة التربية ونظام واجراءات شغلها

أصدر وزير التربية ووزير التعليم العالي د. حامد محمد العازمي قرارا بشأن تعديل القرار الوزاري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.