تطوير التعليم في خطاب رئيس مجلس الوزراء بقلم: أحمد عبدالعزيز الغريب

خاطب رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الصباح شباب الكويت والذين هم عماد المستقبل لبناء هذا الوطن بأهمية العلم وتطويره لبناء بلدنا الحبيب في ظل قيادة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح ادام الله عليه موفور الصحة والسلامة باذن الله.

حيث اشار رئيس مجلس الوزراء الموقر الى عدة نقاط في هذا الخطاب المهم الذي يأتي في ظل جائحة كورنا والتي فرضت على العالم متطلبات كثيرة وغيرت نظام حياة وعادات الكثير من المجتمعات حول العالم،وما يهمنا هنا هو التعليم الرقمي وسبل تطويره.

نجد ان التعليم الرقمي معمول به قبل جائحة كورنا بفترة طويلة لاهميته في كثير من الدول لمواكبة التطور التكنولوجي السريع حيث من غير المعقول ان نخاطب عقول الطلاب في قاعات الدرس بنفس الأسلوب في الماضي وان تشابهت المعارف بمختلف فروعها.

وهنا لابد ان اؤكد على نقطة مهمة جدا ان التعليم الإلكتروني ليس عبارة عن منصة رقمية وجهاز حاسوب وانترنت فقط ولكن يتعدى الى اكثر من ذلك بكثير .

حيث ان التعليم الإلكتروني هو فكر واسلوب مهاري لخطة عمل المعلم بالدرجة الاولى في عرض المنهج ومدى المام المعلم بترتيب أولوياته قبل الدرس واثناء الدرس فالموضوع يعتمد على المهارات التعليمية للمعلم .

(التعليم المدمج)..

.مثال واضح على ما تم طرحه هو التعليم المدمج وهو بشكل مبسط اسلوب تعليمي يجمع بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني وتتفاوت نسبة كل منهما الى الاخر حسب رؤية المؤسسة التعليمة وسياستها، حيث يعتمد التعليم التقليدي على المواجهة الصفية والتعليم الإلكتروني على توفير المعلم لعناصر الدرس وتحويلها الى رقمية حتى يستطيع الطلاب الاستعداد للدرس بشكل افضل ولا يقف الامر عند هذا الحد ولكن يستمر المعلم في وضع عناصر اخرى تشمل ماتم شرحه رقميا حتى يستطيع الطلاب الرجوع لها ،وهذا الأسلوب اتى بثماره الكبيرة مع الطلاب الضعاف او الذين يعانون من صعوبات تعليمية ،ويفيد ايضا في حال اذا ما الطالب لم يستوعب نقطة من عناصر الدرس،ويفتح الباب على مصراعيه للتعليم الذاتي للطلاب .

يتضح من ما سبق انه العملية هي تطوير فكر ومهارات للمعلم وليس فقط توفير التكنولوجيا ،وهذا الامر يتطلب من كليات التربية تزويد المعلمين بهذه المهارات لمواكبة المستقبل في تطوير التعليم.

والله ولي التوفيق

احمد عبدالعزيز الغريب

@alghareeb72

عن moalem

شاهد أيضاً

معلم نت | أسامة السلطان يزور منطقة حولي التعليمية

اجتمع الوكيل المساعد للتعليم العام أسامة السلطان مع مدير منطقة حولي التعليمية وليد بن غيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.