ديوان المحاسبة: وزارة التربية صرفت مزايا مالية لبعض الموظفين من دون وجه حق

أكد ديوان المحاسبة أن وزارة التربية صرفت مزايا مالية لبعض الموظفين من دون وجه حق، على الرغم من تكليفهم بالعمل في وحدات تنظيمية لا مجال فيها للعمل، وفقا لمهام مسمياتهم الوظيفية وتخصص مؤهلاتهم التي عيّنوا بموجبها، لافتاً إلى أن مجموع ما أمكن حصره من مبالغ صرفت من دون وجه حق، بلغ 53 ألفاً و580 ديناراً.
وطلب الديوان في تقرير، ضرورة وقف صرف هذه المزايا عن الموظفين واسترجاع ما صرف لهم منها، اعتبارا من تاريخ عملهم في غير مجال التخصص، وفقا لما هو مدرج في كشف بالأسماء وتم إرساله إلى الوزارة، مشدداً على ضرورة تطبيق ذلك على الحالات المماثلة.
وأفادت الوزارة في معرض ردها على ديوان المحاسبة بأنها تسعى دائماً لتطبيق قرارات مجلس الخدمة المدنية بالصورة التي تضمن سلامة الإجراءات والنظم المتبعة، وإنه جار تحليل كل الوظائف لإنهاء تلك المشكلة.
وعقّب الديوان بأنه سبق للوزارة أن ردت بمثل هذا الرد مؤكداً ما جاء في طلبه وضرورة الالتزام بتطبيق القانون، وذلك حفاظاً على المال العام، ملمحاً إلى أن هذه الملاحظة تكررت لأكثر من سنة مالية، مستغرباً عدم قيام الوزارة بالرد على بعض مكاتبات ديوان المحاسبة التي تمت خلال السنة المالية 2016/2015 بالمخالفة لأحكام القانون.
وذكر أنه قام بتوجيه عدة كتب من قبل مدققي الديوان لمسؤولي الوزارة بطلب بعض البيانات والمستندات اللازمة لأداء المهام الرقابية، إلا أن الوزارة تراخت عن واجبها في هذا الشأن ولم تقم بموافاة الديوان بالبيانات والمستندات المطلوبة، على الرغم من كتب الاستعجال.
وشدّد الديوان على ضرورة أن تقوم الوزارة باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان عدم تعطيل مدققيه عن أداء واجبهم، وذلك بموافاتهم بالمستندات المطلوبة والرد بالسرعة المناسبة.
وأفادت الوزارة بأنه تم التعميم من قبل وكيل التربية على جميع القطاعات بالحرص على السادة مدققي ديوان المحاسبة وسرعة المبادرة بموافاتهم بما يطلبونه من بيانات ومستندات متعلقة بتنفيذ أعمالهم المكلفين بها، وذلك بحد أقصى أسبوع من تاريخ تلقيهم طلباً أو كتاباً بذلك.
وأكد أيضاً عدم موافاته من قبل الوزارة بالقرارات الصادرة بشأن شؤون التوظف بالمخالفة للمادة 12 من قانون إنشاء ديوان المحاسبة، مشددا على ضرورة تزويده بالقرارات المذكورة.
وأفادت الوزارة بأنه تم التنبيه على جميع قطاعات الوزارة بموافاة ديوان المحاسبة بنسخة من جميع القرارات التي تصدر من قبل الوزارة بشأن شؤون التوظّف وقرارات العمل الإضافي للمناطق التعليمية.
المصدر القبس

عن المحرر

شاهد أيضاً

ناشد مجموعة من رؤساء الأقسام لمختلف المواد التعليمية المسؤولين في وزارة التربية وتلقت صحيفه معلم نت نسخه منها

ناشد مجموعة من رؤساء الأقسام لمختلف المواد التعليمية المسؤولين في وزارة التربية تلقت صحيفه معلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.