الرئيسية / التنمية الذاتية / شروط العمل الناجح : تخطيط … تنفيذ … تقويم “2′

شروط العمل الناجح : تخطيط … تنفيذ … تقويم “2′

بقلم :
أ. إقبال المطيري

تحدثنا سابقاً عن أهمية التخطيط لأي عمل ناجح في خطوات رئيسية يجب الانتباه إليها للوصول لخطة محكمة يسهل تطبيقها ، ونستكمل بالشرط الثاني لنجاح أي عمل وهو التفيذ ، فلن يصبح أي عمل ناجحاً إلا تم تنفيذه على أرض الواقع ، ويستعين كل منيريد التنفيذ لعمل ناجح بالأسئلة الستة للإنجاز ، وهي على التوالي :
(1) ماذا ؟ : وفيها الإجابة على اسم العمل المطلوب ومن خلال الأهداف التي كتبت يتضح اسمه ومعناه ؟
(2) لماذا ؟ : وتعتبر الإجابة على هذا التساؤل في بدايات العمل المطلوب مهمة جداً ، فمن خلال معرفة الهدف الحقيقي والأسباب التي استدعت الاهتمام بإنجاز العمل ، تتولد الدافعية والرغبة في إنجاز العمل والحرص على نجاحه.
(3) من ؟ : ومن هذا السؤال يتم تحديد كل المكلفين بالعمل المطلوب وتوزيع الأدوار المطلوبة من كل شخص ، كما تتضمن الإجابة عليه تحديد المسؤوليات الملقاة على عاتق كل منهم .
(4) أين ؟ : وفي هذا التساؤل يتم تحديد مكان العمل ، فالإختيار الموفق للمكان الذي تتوفر فيه الإمكانات والمواد الأساسية التي نحتاجها لإنجاز العمل يعتبر عامل أساسي من عوامل نجاح العمل المضمون بإذن الله ، خذ مثالاً على ذلك الأعمال التي تتطلب توفر أجهزة الحاسوب وآلة لتصوير الأوراق ، لو كان فريق العمل يتواجد في مقر يخلو من أجهزة الحاسوب أو آلة التصوير ، كم من الجهد الإضافي يطلب منهم لتوفير الأجهزة المطلوبة ، وكم من هدر للوقت يحصل بسبب انتطار تصوير الورق في مكان آخر.
(5) متى ؟ : ربما كان تحديد المدة الزمنية والوقت المطلوب للإنجاز يضايق بعض المتراخين ، إلا أن ذلك يضمن عدم التساهل في الإنجاز ويساهم في وضع مقياس لنجاح العمل المنجز ، وهو أن يتم الإنتهاء منه في الوقت المحدد ، كما أن المدة الزمنية المحددة تكون متناسبة مع حجم العمل ، وكذلك يتمن الإجابة على هذا السؤال معرفة الوقت المحدد باليوم والساعة والدقيقة حتى ، لتقديم العمل وعرضه .
(6) كيف ؟ : وينظر للإجابة على هذا التساؤل على أنها الأطول من بين كل الأسئلة الستة لتضمنها الخطوات التفصيلية لكل العمل ، ولكونها الأشمل من بين كل الأسئلة ، وقد يلتبس الأمر على بعض المخططين في وضع إجابات بعض الأسئلة السابقة في هذا السؤال لكثرة ما نحتاج من تفاصيل دقيقة وواضحة في إجابتنا عليه ، وقد عرف النابغون والمبدعون في حياتهم الشخصية والعلمية بكثرة اهتمامهم بالإجابة على هذا السؤال مع التساؤل الخاص بمعرفة السبب ( لماذا ؟ )
في الإجابة على هذه الأسئلة الستة بوضوح ، يسهل على كل المهتمين بالعمل الناجح تحقيقه
ودمتم جميعاً سالمين.

 

عن المحرر

شاهد أيضاً

دور معلم التربية البدنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.