مسكين “المسؤول المباشر” ودوه جيبوه .. جيبوه ودوه … منطقية القرارات وقانونيتها يا سعادة الوكيل. بقلم: أ.خالد عيد العتيبي

وقفات مع الكتاب رقم ٩٨٢٩١٨ الصادر من الوكيل المساعد للتعليم العام الاستاذة فاطمة الكندري بتاريخ ١٤-١١-٢٠١٧م والذي رفعته لوكيل وزارة التربية والمتعلق بطلب أن يكون هناك حالات يصبح فيها الموجه الفني رئيساً مباشراً بديلاً عن رئيس القسم عندما يتعارض تخصص المعلم و رئيس القسم وأوردت فيه مثال كأن يكون رئيس القسم تخصص سيارات والمعلم تخصص ديكور ، رئيس القسم تخصص تاريخ والمعلم تخصص فلسفة ومنطق أو علم نفس .. الخ.

وبهذا المنطق يحق لنا التساؤل في “ماذا لو كان الموجه المسؤول عن متابعة المدرسة أيضاً يختلف تخصصه عن تخصص رئيس القسم وتخصص المعلم ؟” فالطلب أنه لم يأخذ بالحسبان ذلك وهو احتمال وارد ومتوقع فمن سيكون المسؤول المباشر بعد ذلك؟ وكذلك “ما مسؤوليات رئيس القسم تجاه المعلم الذي يتعارض مع تخصصه في قسمه؟ وسؤال مرتبط في حال كان الموجه الفني بديلاً عن رئيس القسم كما نص التعميم من هو الرئيس الذي يليه؟ هل هو الموجه الأول أم مدير المدرسة علماً أن مدير المدرسة ليس رئيساً مباشراً للموجه الفني! ومراقب المرحلة ليس الرئيس المباشر للموجه الفني.

ومن زاوية أخرى هذا الطلب يفتح باب منطقي وعلاقاني للمعلمين في المواد المذكورة بالمطالبة في أقسام خاصة لكل مادة على حدة برئيس قسم وموجه من ذات المؤهل والتخصص فهل ستقوم الوزارة بدراسته وتنفيذه.

إن المتابع للقضية الذي عرضت على القضاء وتم نقض تقييم مدير المدرسة للمعلم كان بسبب تجاوز تقييم الرئيس المباشر للمعلم وهو رئيس القسم كما نص عليه منطوق الحكم وبناء عليها أصدر الوكيل المساعد للقطاع الإداري تعميما بشأن قواعد وأسس وإجراءات ومواعيد تقييم أداء الموظفين مفاده أن الرئيس المباشر هو رئيس القسم والذي يليه مدير المدرسة حتى تتفادى وزارة التربية خسارة القضايا أمام القضاء الكويتي.

فما سيكون موقف القطاع القانوني بالوزارة في مواجهة القضايا التي من المتوقع أن يرفعها المتضررون – غير الحاصلين على درجة ممتاز – من ذلك بعد في حال تحققت رغبة الوكيل المساعد للتعليم العام بأن يكون “الموجه الفني” بديلاً عن رئيس القسم والذي يمثل الرئيس المباشر للمعلم وفقاً لقرار الخدمة المدنية، كما أن وظيفة موجه فني غير مدرجة ضمن الهيكل التنظيمي للوزارة أمام الديوان!

وفي ما يتعلق برغبة قطاع التعليم العام في استبدال رئيس القسم بالموجه الفني من المهم أن يبحث بجميع جوانبه وإحتمالاته المتوقعه ومدى منطقيته وإعادة النظر في توصيف المواد التعليمية ومؤهل وتخصص من يُشترط أن يكون رئيس قسم وموجه فني لها وإعادة النظر في توصيفهم الوظيفي وأن يتم تحصين ذلك قانوناً من خلال استشارة الوكيل المساعد للقطاع القانوني الدكتور بدر بجاد في ذلك وأُخذ رأيه القانوني فهو من سيواجه القضايا لا قطاع التعليم العام وتطبيقه بآليه تضمن سلامته ومنطقيته وعدالته.

ومن واقع متابع للشأن التربوي ومهتم به لم أستغرب مثل هذا الطلب بما يشوبه من قصور فما لا حظته في حل كثير من القضايا افتقاد النظرة الشاملة وأبعادها وعدم بحثها وكل ما يقدم هجين مشوه سرعان ما يتم التخلص منه بهجين مشوه أيضا هو الآخر، وفي أحيان نشعر أن من يقف خلف مثل هذه التعميمات والقرارات يتعامل في عمله كمن يكون في منزله الخاص يصدر قراراته على أساس أن الموظفين في الوزارة يعملون عنده أو بحسبة أبنائه بنظام “وده جيبه شيله حطه”.

فإذا لم تستطيع الوكيل المساعد للتعليم العام أن تجيب على ماسبق من تساؤلات وتضع الحلول المنطقية والآلية الإدارية والدعم القانوني له فهي ستضع وزارة التربية في مأزق وتبعات قانونية من وراء ذلك، والحقيقة التي تدعو للحزن هل يعقل بعد أكثر من ١٠٠ عام من التعليم النظامي في الكويت لم نستقر على من هو المسؤول المباشر … إذا كانت مثل هذه المواضيع البسيطة جدا جدا لم نستقر عليها فهل سنستقر على نظام تعليمي راسخ؟

عن moalem

شاهد أيضاً

التعليم بعد كورونا كوفيد 19 بقلم: فهد عبدالرحمن المطيري

يشهد العالم حاليا ًومنذ شهور حدثاً غيّر ملامح التّعليم التقليدي المدرسي والجامعي بشكل هائل وتسبب فيروس كورونا …

تعليق واحد

  1. في التخصصات العلمية مثل الكيمياء والفيزياء
    المعمم والتغلبية رؤساء اقسام كيمياء لنسبة ٩٥%
    اما الفيزياء فهم رؤساء اقسام بنسبة 5%اذا لم بكن اقل
    ففي هذه الحالة كل موجهين الفيزياء سيشملهم القار وهو تقييم وتوجيه معلم الفيزياء بدل الكيمياء والمحير فعلا عند طلب تعيبن رؤساء القسم الفيزياء من هم على قائمة الانتظار وعددهم٤ يكون الرد انه التخصصين واحد وله نفس الاهداف ولا يكن قسمه وانتظر الدور بصراحة تناقض
    مع العلم بانه الموجه الاول للعلوم الاستاذة عايدة تقدمت بطلب تعيبن الفيزياء خصوثت بسبب الحاجة ويوجد لحولي ٣ اماكن شاغرة ولكن للاسف لا حياة لمن تنادي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.