قذائف فى صدور المعلمين بقلم: الأستاذ حمد السهلي

 

الميدان التربوي يئن من كثرة المشكلات المصطنعة وقلة الحكمة فى إدارة كثير من الأمور ما أدى بميدان تربوي غير مستقر طوال السنة ، فالتخبط فى اختبارات الوظائف الإشرافية وتفنن بعض التواجيه الفنية فى كيفية رسوب أكبر عدد من معلمينا ومعلماتنا ، ومشكلة إنهاء خدمات معلمين وافدين ، ومشكلة الغاء مادة الحاسوب فى المرحلة الابتدائية نهائياً تصدرت أحاديث الميدان التربوي وأزعجت الجميع .

التاريخ يعيد نفسه لكن هناك من لا يريد أن يتعلم من أخطائه ، قلنا مراراً وتكراراً عودوا للاختبارات الورقية ولا تضعوا أسئلة تعجيزية فقد كنتم فى نفس هذا المكان قبل سنوات تتمنون بإن تكون اختباراتكم سهلة لكي تنجحوا، رغم قناعتى بأن من يضعون تلك الأسئلة التعجيزية لم يمروا بمعاناة الاختبارات والترقي ولم يسهروا وهموم النجاح تحوم فوق روؤسهم .

أما مشكلة إنهاء خدمات المعلمين الوافدين بحجة سياسة الاحلال فأقول والله على ما أقول شهيد بأن هناك من الوافدين ممن هو شمعة تشع علماً ونوراً وفقده خسارة فادحة للمدرسة وللوزارة ، فلا تفرطوا بالمتميزين من الوافدين ، جددوا للمتميزين أو على الأقل بلغوهم قبلها بعام دراسي كامل وإن كان ولابد فأرجو استثناء المعلمين الذكور من هذا .
فى الكويت هناك ثلاثة ملايين وافد يقومون بتسهيل وتيسير أمور مليون ونصف كويتى ، فالوافدين لهم مكانتهم ولا يمكن الاستغناء عنهم ، أنا أتلمس ما أوقعت به الحكومة وزارة التربية من إحراجات فالخريجين الكويتيين فى تكاثر ومدارس الذكور فى تناقص فما الحل غير إنهاء الخدمات ؟
أقول لوزارة التربية صححوا ما أخطأتم به وأعيدوا تذكير بعض مدارس المرحلة الابتدائية وتوسعوا بفتح المدارس فلن تجدوا مشاكل لا فى الكويتيين الخريجين ولا فى الوافدين الذين على رأس عملهم ، أما ما نشهده كل عام من إرباك الميدان التربوي بالتنقلات والندب وإنهاء الخدمات فهو دليل تخبط وفوضى .
مشكلة حذف مادة الحاسوب فى المرحلة الابتدائية قمة التخلف فالعالم يتجه للتعليم التكنولوجي الرقمي ونحن نحذف ذلك من مناهجنا أهذا هو التقشف المطلوب ؟
ألا تعلم وزارة التربية بإن الإدارات المدرسية فضلاً عن الطلاب تعتمد اعتمادا أساسياً على معلمي الحاسوب ، فكل تقنية بالمدرسة تجد لمعلم الحاسوب يداً بها فكيف يستغني الطالب والقيادي عن تقنية المعلومات ؟

أخيراً اقول لمن يضعون أسئلة الوظائف الإشرافية اتقوا الله ولا تظلموا الناس ، ولقياديي التربية لا تنهوا خدمات الوافدين إلا من تمرد وثبت عدم فائدته للعملية التعليمية ، أما مادة الحاسوب فالكل يعلم فائدتها لطلابنا ولنا وإلغاؤها خطأ فادح ، وإن كان ولابد فليكن معلمي الحاسوب بالمدرسة قادة غرف تحسين الأداء .

عن المحرر

شاهد أيضاً

هل التحول الرقمي ترفاً؟!
بقلم: أ.خالد عيد العتيبي

@khalid4edu هل لدى وزير التربية أو أي قيادي لوحة تحكم “Dashboard” تعرض إحصائيات ومؤشرات أداء …

تعليق واحد

  1. لافض فوك ولا عاش مبغضوك
    سلمت وسلم قلمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.