بيانات ونماذج لا تعد ولا تحصى .. حتى متى! بقلم: أ.خالد عيد العتيبي

بيانات ونماذج لا تعد ولا تحصى .. حتى متى!

بقلم: أ. خالد عيد العتيبي

مع كل بداية عام دراسي تطلب المراقبات التعليمية والتواجيه الفنية بيانات المعلمين والمشغول الفعلي وفق نماذج معدة لذلك، وهذا النماذج تختلف من منطقة تعليمية لمنطقة تعليمية أخرى سواء على مستوى المراقبات أو حتى توجيه المادة الواحدة، بل في المنطقة الواحدة بالإمكان يتغير أكثر من مرة فتارة على الإكسل وتارة على الورد، وتارة على فورمز، وتارة على موقع إلكتروني خاص، بل حتى النموذج الواحد يتغير خلال وقت قصير فلا يستغرب رئيس القسم وصول رسالة كل مطلع أسبوع “النموذج النهائي والمعتمد” ثم يصلك بعده بعدة أيام تعديل على النهائي المعتمد!!!

وهذا الأسبوع تلقينا من مكتب وكيل الوزارة أيضاً معتمدة أخرى يطلبون تعبئتها على وجه السرعة ومختلفة عن نماذج المراقبات والتواجيه ومعمولة على برنامج مايكروسوفت ورد!

أي سيصل لمكتب الوكيل أكثر من ٦٠٠٠ نموذج تقريباً !!

إن ما سبق من نماذج وورقيات قد تكون حاجة للمراقبات التعليمية أو التواجيه أو حتى مكتب الوزير لكن بالإمكان الاستغناء عنها بضغطة زر من خلال سجل المعلم أو تطوير برامج خاصة بذلك عن طريق مركز الدعم الفني بالوزارة.

لذلك تشكيل فريق واحد ومتمكن ويعي ما يفعل يكون مسؤولاً عن هذه الأمور وماعرضته أعلاه هو نموذج من عرض نماذج أخرى، التي تتكرر بأشكال مختلفة أفضل من إنهاك الميدان بأعمال بها وبشكل مستمر حتى نصل لمرحلة تبسيط العمل وتبسيط الإجراءات الإدارية الزائدة.

عن moalem

شاهد أيضاً

هل التحول الرقمي ترفاً؟!
بقلم: أ.خالد عيد العتيبي

@khalid4edu هل لدى وزير التربية أو أي قيادي لوحة تحكم “Dashboard” تعرض إحصائيات ومؤشرات أداء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.